السبت 25 مايو 2019 آخر تحديث: السبت 25 مايو 2019
مصر تقدم تسهيلات جديدة لليمنيين
الساعة 20:14 (الرأي برس - متابعات)

أعلنت محلقية شؤون المغتربين بسفارة اليمن في القاهرة، أنها توصلت مع الجانب المصري، إلى العديد من التفاهمات، وإعفاءات خاصة باليمنيين من ناحية الرسوم أو الفيزا لحاملي الجوازات الدبلوماسية.

وأوضح ملحق شئون المغتربين بالسفارة اليمنية – القاهرة، ابراهيم الجهمي، في بيان حصل “المشهد اليمني”، على نسخة منه، تفيد ملحقية شئون المغتربين بأنه وبناء على توجيهات ومتابعة سعادة السفير محمد مارم واهتمام وتواصل من سيادة القنصل الوزير المفوض أمين المقطري فقد توصلنا من خلال اللقاء مع الجهات المختصة بحضور الأستاذ قيس الجبوبي مندوب السفارة لدى مصلحة الجوازات للنقاط التالية ينشرها نشوان نيوز فيما يلي:

1- اعفاء المتخلفين عن الاقامة من الرسوم الجديدة وعدم سريانها بأثر رجعي لمن تخلفوا عنها قبل تاريخ 22 فبراير 2017م وتنطبق عليهم رسوم الغرامات السابقة .( وخلال يومين سيتم تعميم ذلك ) ان شاء الله تعالى.

2- حاملي الجوازات ( الدبلوماسية – الخاصة – المهمة ) معفيين من شرط الفيزة وتنطبق عليهم في الاقامة ذات القواعد المنظمة لبقية حاملي الجوازات العادية.

3- نقلنا للجهات المختصة شكاوى بعض مواطنينا من بعض اقسام الجوازات بخصوص التاخير في المواعيد وايضا اسلوب التعامل من قبل البعض ووعدونا بتلافي ذلك والتاكيد على ضبط المواعيد والتعامل اللآئق ان شاء الله . واهيب مواطنينا بأي شكوى حول ذلك بتقديمها للملحقية لإبلاغ مصلحة الجوازات.

4- تسري ذات القواعد والاجراءات بشان الإقامة والتي سبق ونشرناها في منشور سابق وهي كالتالي:

5- السلطات المصرية مشكورة منحت مواطنينا اليمنيين ميزة عن سائر الجنسيات الاخرى باقامة اول ستة أشهر بدون رسوم وايضا اعفت المتخلفين عن غرامة اول ستة أشهر من تاريخ الوصول من الغرامات.بينما جميع الجنسيات تفرض عليهم تسجيل الاقامة خلال اسبوع من تاريخ وصولهم وتمنح لهم الاقامات برسوم 355جنيه وتفرض غرامة 1050جنيه حال التاخير في التقدم للاقامة وغرامات اخرى لكل شهر تخلف.

6 – يعفى كل من تجاوز عمره ال60 عاما او من كان عمره دون ال16 عاما من غرامات التخلف عن الإقامة.

7 – المتزوجون بمواطنات مصريات ومن لديهم ابناء يحملون الجنسية المصرية يمنحون اقامة سنوية متجددة.

8 – من يمتلكون شقق سكنية تزيد قيمتها عن 50 الف دولار (بسعر تاريخ الشراء) يمنحوا واقاربهم من الدرجة الاولى اقامة سنوية متجددة.

9 – الدارسون بالمدارس والجامعات والمعاهد المصرية واقربائهم من الدرجة الاولى يمنحوا اقامة سنوية متجددة حتى الانتهاء من الدراسة.

10 – من لديهم اعمال وسجلات تجارية يمنحوا ايضا واقربائهم من الدرجة الاولى اقامة سنوية متجددة.

11 – المستثمرين عبر الهيئة العامة للإستثمار يمنحوا واقاربهم من الدرجة الاولى اقامة لمدة 5 سنوات متجددة.

12 – الطلاب الذين تخلفوا عن الاقامة لمدة اقل من شهرين يمكن اعفائهم من غرامة التخلف عن الاقامة بموجب جواب من السفارة .

13 – كل من لديه اقامة غير محددة( وهي لمن تواجد بمصر قبل تاريخ 25مارس2015 ولم يغادر مصر او غادرها بعد ان عمل تأشيرة خروج وعودة ) تعتبر سارية ولا يشترط عليه اقامة اخرى.. والمهم ان يحافظ عليها وحال رغبته السفر من مصر يعمل تأشيرة خروج وعودة .

14 – لكل من لديه اقامة لغير السياحة لا يحتاج تاشيرة خروج وعودة وانما عليه العودة لمصر قبل انتهاء تاريخ الاقامة.

15 – لمن اقامته سياحية حال رغبته الخروج والعودة لمصر عليه التقدم بطلب تاشيرة خروج وعودة قبل سفره من مصر حتى لو كانت عودته قبل تاريخ انتهاء الاقامة .

وختم الجهمي في بيانه الذي نشر نشوان نيوز، مضامينه، بالتوجه بـ”جزيل الشكر للسلطات المصرية في تعاونها الطيب وتفهمها بشأن مواطنينا والتسهيلات المقدمة لرعايتهم وإقامتهم”.

لمزيد من الأخبار يرجى الإعجاب بصفحتنا على الفيس بوك : إضغط هنا

لمتابعة أخبار الرأي برس عبر التليجرام إضغط هنا

شارك برأيك
المشاركات والتعليقات المنشورة لاتمثل الرأي برس وانما تعبر عن رأي أصحابها
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحافة 24