الثلاثاء 16 اكتوبر 2018 آخر تحديث: الاثنين 15 اكتوبر 2018
بيان صادر عن اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين حول الإساءة للدكتور مسعود عمشوش
الساعة 14:40 (الرأي برس (خاص) - أدب وثقافة)


 

يستنكر اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين حملة الإساءة بحق الناقد والباحث الأكاديمي وعضو الأمانة العامة للاتحاد الأستاذ الدكتور مسعود عمشوش والتي يقف خلفها الكاتب التونسي كمال الرياحي بدعوى استشهاد الدكتور عمشوش في إحدى أبحاثه عن الأديب اليمني الكبير علي أحمد باكثير ببعض ما ورد في كتب الناقد الفرنسي فيليب لوجون. 
 

ومن المؤسف حقا أن يكتب الروائي التونسي كمال رياحي أن أ.د/ مسعود عمشوش قد قام بإعادة نشر عدد من مقالاته، بعد إعادة صياغتها وبعد أن أقحم عليها اقتباسات من كتابات الناقد الفرنسي لوجون، واتهامه بممارسة السرقة في جميع كتبه ودراساته، وسرقة اثنين من مقالاته.
 

وينفي اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين قيام الأستاذ الدكتور مسعود عمشوش باللجوء إلى التزوير أو السرقة في كتبه أو مقالاته، كما يأسف للأسلوب غير المسؤول الذي استخدمه الرياحي للحديث عن أساتذة الجامعة والأدباء اليمنيين بشكل عام.
 

وينوه الاتحاد للسيرة العلمية الحافلة للدكتور عمشوش التي بدأت مبكرا منذ حصوله على المرتبة الأولى في امتحانات الثانوية على مستوى الجمهورية، وتحصله عام 1975، على منحة دراسية إلى فرنسا لتحضير الآداب الحديثة في جامعة "بوردو" ثم الأدب العام والمقارن في جامعة السوربون، التي حضر فيها رسالته حول (فن السرد في ألف ليلة وليلة والرواية الفرنسية في القرن الثامن عشر).
 

وأثرى الدكتور عمشوش المكتبة الثقافية والأكاديمية العربية بعدد من الكتب والدراسات باللغتين العربية والفرنسية، وشارك في عدد من المؤتمرات العلمية، وله كثير من الدراسات حول كتابة الذات بمختلف أشكالها. ومن كتبه المنشورة (عدن في كتابات الرحالة الفرنسيين)، و(جدة وعدن ومسقط في كتاب ثلاث سنوات في آسيا لآرثر دي غوبينو) و(اليمن في كتابات الغربيين) و(صورتان لعدن في كتابات بول نيزان) و(لماذا عدن؟ حياة رامبو في عدن).
 

وشغل د. مسعود عمشوش منصب رئيس قسم اللغة الفرنسية في كلية التربية ثم في كلية الآداب جامعة عدن لأكثر من عشر سنوات، وكان رئيس قسم اللغة العربية بين عامي 2000 و 2007، و قام بتدريس فن السيرة الذاتية لطلبة الدكتوراه في جامعة عدن وينشر منذ مطلع القرن العشرين دراسات عن جميع أشكال كتابة الذات سيرة ذاتية، ورواية السيرة الذاتية، والمذكرات.. وتجلياتها في الأدب اليمني، إضافة إلى دراسته عن (فن السيرة الذاتية عند ابن خلدون) الذي شارك به في المؤتمر الذي نظمه اتحاد الأدباء والكتاب العرب عام 2006 في صنعاء.

صادر عن الأمانة العامة لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين.

 

لمزيد من الأخبار يرجى الإعجاب بصفحتنا على الفيس بوك : إضغط هنا

لمتابعة أخبار الرأي برس عبر التليجرام إضغط هنا

شارك برأيك
المشاركات والتعليقات المنشورة لاتمثل الرأي برس وانما تعبر عن رأي أصحابها
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحافة 24