الأحد 24 يونيو 2018 آخر تحديث: الأحد 24 يونيو 2018
اليماني يدعو لضغط دولي لإخراج سلمي للحوثيين من الحديدة
خالد اليماني وزير الخارجية اليمني
الساعة 18:04

دعت الحكومة اليمنية، اليوم الثلاثاء، المجتمع الدولي لممارسة الضغط لإخراج الحوثيين، سلميا، من مدينة الحُديدة غربي البلاد، وتجنيبها أية مواجهات.

جاء ذلك في تصريحات لوزير الخارجية اليمني، خالد اليماني، خلال لقائه في نيويورك، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية مارك لوكوك، وفق وكالة سبأ اليمنية الرسمية.

وخلال اللقاء، ناقش الجانبان مستجدات الأوضاع الإنسانية في اليمن، والجهود المشتركة بين الحكومة الشرعية والمنظمات الإغاثية الإنسانية، وأهمية التنسيق بينها من أجل التخفيف من معاناة الشعب اليمني.

كما جرت مناقشة تأثير العمليات العسكرية في الحُديدة على الأوضاع الإنسانية باليمن، وشدد اليماني، في اللقاء نفسه، على "أهمية الضغط الدولي على الحوثيين، للخروج من الحديدة، بشكل سلمي وتجنيبها أية مواجهات".

وأشار إلى أن الحكومة تدعم الجهود السلمية التي يقوم بها المبعوث الأممي، وآخرها مبادرة الحديدة"، دون تفاصيل إضافية حول الجزئية الأخيرة.

واعتبر اليماني، أنه "لابد للطرف الانقلابي (الحوثيون)، أن يستجيب لهذه الجهود بدون أيّ شروط مسبقة، وبنية صادقة، من أجل الوصول إلى حل سلمي يجنب اليمن إراقة المزيد من الدماء".

ومنذ منتصف مايو/أيار الماضي، أعلنت الإمارات، التي تمسك بزمام الأمور في الساحل الغربي، بدء معركة تحرير الحديدة ومينائها الاستراتيجي من الحوثيين.

وهدأت وتيرة المعارك لأكثر من أسبوع في الساحل الغربي، بعد أيام من تحقيق قوات التحالف العربي بقيادة السعودية، تقدمًا نوعيًا جعلها على بُعد كيلومترات فقط من مطار الحديدة الدولي.

لكن المخاوف، عادت مجددا، بعد إعلان السلطات البريطانية، أن الإمارات، أمهلت أفراد منظمات الأمم المتحدة وشركاءها بالحديدة، 3 أيام للمغادرة، وفق إعلام بريطاني.

وأمس الإثنين، دعا مجلس الأمن الدولي، إلى خفض التصعيد العسكري في محافظة الحُديدة، وشدد على أن المفاوضات بين أطراف الأزمة هي الطريق الوحيد للتوصل إلى حل.

لمزيد من الأخبار يرجى الإعجاب بصفحتنا على الفيس بوك : إضغط هنا

لمتابعة أخبار الرأي برس عبر التليجرام إضغط هنا

شارك برأيك
المشاركات والتعليقات المنشورة لاتمثل الرأي برس وانما تعبر عن رأي أصحابها
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحافة 24