الخميس 20 سبتمبر 2018 آخر تحديث: الخميس 20 سبتمبر 2018
واردات آسيا من نفط إيران تسجل أعلى مستوى في 10 أشهر خلال يوليو
الساعة 20:25 (الرأي برس _ cnbc)

أظهرت بيانات ملاحية وحكومية أن واردات كبار المشترين في آسيا من النفط الإيراني بلغت أعلى مستوى في عشرة آشهر خلال يوليو/تموز، حيث خفضت كوريا الجنوبية وحدها الواردات قبيل العقوبات الأمريكية القادمة على طهران.

واستوردت الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية الشهر الماضي 1.87 مليون برميل يوميا من إيران وفقا للبيانات، بارتفاع 23.3% على أساس سنوي، وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر/أيلول الماضي.

لكن مشتريات الدول الأربع الإجمالية من الخام الإيراني من المتوقع أن تنخفض بشدة في الأشهر القادمة، حيث من المنتظر أن تبدأ العقوبات الأمريكية على صادرات النفط الإيرانية في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني.

وطالبت واشنطن مشتري النفط الإيراني بخفض وارداتهم منه إلى صفر في الفترة السابقة على فرض العقوبات على القطاع لإجبار طهران على التفاوض على اتفاق نووي جديد وكبح نفوذها في الشرق الأوسط.

وتظهر بيانات أولية لتدفق التجارة أن من المنتظر أن تهبط صادرات إيران من الخام والمكثفات في أغسطس/آب إلى أقل من 70 مليون برميل للمرة الأولى منذ أبريل/نيسان 2017.

وارتفعت واردات الصين من الخام الإيراني 27% في يوليو/تموز على أساس سنوي إلى 722 ألف برميل يوميا، وفقا لبيانات تومسون رويترز على ايكون. وأوقفت الصين في وقت سابق من هذا العام نشر البيانات المفصلة لوارداتها النفطية.

وتقول مصادر إن الصين تحولت إلى استخدام الناقلات الإيرانية لنقل الخام الإيراني منذ يوليو/تموز للالتفاف على العقوبات والاحتفاظ بالإمدادات الإيرانية حتى أكتوبر/تشرين الأول على الأقل.

وقفزت واردات الهند من إيران في يوليو/تموز 85.1% على أساس سنوي إلى 768 ألف برميل يوميا، لتتفوق على الصين في الكميات للشهر الثاني على التوالي.

وتراجعت واردات كوريا الجنوبية 45.8% إلى 200 ألف برميل يوميا. 

وقالت مصادر إن كوريا الجنوبية أوقفت جميع شحنات النفط الإيراني من يوليو/تموز للمرة الأولى في ست سنوات، ومن المرجح أن تظهر البيانات الحكومية عدم استيراد أي كميات من إيران في أغسطس/آب.

وارتفعت واردات اليابان من النفط الإيراني في يوليو/تموز 9.6% على أساس سنوي إلى 184 ألف برميل يوميا، بحسب بيانات وزارة التجارة اليابانية.

لمزيد من الأخبار يرجى الإعجاب بصفحتنا على الفيس بوك : إضغط هنا

لمتابعة أخبار الرأي برس عبر التليجرام إضغط هنا

شارك برأيك
المشاركات والتعليقات المنشورة لاتمثل الرأي برس وانما تعبر عن رأي أصحابها
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحافة 24