الأحد 16 ديسمبر 2018 آخر تحديث: الأحد 16 ديسمبر 2018
عراك قانوني بين مجلس الشيوخ والبيت الأبيض بشأن اليمن
مجلس الشيوخ الأمريكي
الساعة 17:00 (الرأي برس - وكالات)

هدد البيت الأبيض برفض مشروع قانون ينهي الدعم  الأمريكي للتحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن الذي تقوده المملكة العربية السعودية، إذا أقره الكونغرس بصيغته الحالية.

وكان مجلس الشيوخ الأمريكي قد أعطى الضوء الأخضر لإحالة مشروع قرار يُنهي الدعم العسكري الأمريكي للتحالف بقيادة السعودية في اليمن، إلى النقاش، في تحدٍ للبيت الأبيض.

ورغم تحذيرات وزيرَي الخارجية والدفاع الأمريكيان مايك بومبيو وجيم ماتيس، من سحب الدعم من السعودية، صوّت مجلس الشيوخ بالأغلبية لصالح مناقشة مشروع قرار يقضي بإنهاء الدعم الأمريكي للتحالف بقيادة السعودية في اليمن. إذ صوّت 63 سيناتورا جمهوريا وديموقراطيا مقابل 37، لصالح إحالة مشروع القرار إلى تصويت إجرائي اليوم الخميس (29 تشرين الثاني/ نوفمبر) قبل المناقشات والتصويت النهائي الذي قد يحصل الأسبوع المقبل.

ويتم تحميل الرياض مسؤولية الأعداد المرتفعة من القتلى المدنيين في الضربات الجوية في اليمن، كما أن المملكة تواجه غضبا وضغطا دوليين بسبب مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي أيضا.

ونقل عن بومبيو في جلسة استماع مغلقة لمجلس الشيوخ قوله "إنّ المعاناة في اليمن تحزنني، ولكن لو لم تكن الولايات المتحدة ضالعة في اليمن، لكان الوضع أسوأ بكثير". وتابع "ما الذي سيحدث في حال انسحاب الولايات المتّحدة من الجهود في اليمن؟ الحرب لن تنتهي".

والدعم الذي يقدّمه الجيش الأمريكي للتحالف هو دعم غير قتالي يشمل تبادل معلومات استخباريّة وتدريب طيارين على "أفضل الممارسات" في شن الغارات الجوية مع تقليل الضحايا المدنيين لأقصى حد.

لمزيد من الأخبار يرجى الإعجاب بصفحتنا على الفيس بوك : إضغط هنا

لمتابعة أخبار الرأي برس عبر التليجرام إضغط هنا

شارك برأيك
المشاركات والتعليقات المنشورة لاتمثل الرأي برس وانما تعبر عن رأي أصحابها
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحافة 24