السبت 23 مارس 2019 آخر تحديث: الجمعة 22 مارس 2019
تركيا بصدد بدء التنقيب عن النفط والغاز قبالة قبرص‎
الساعة 19:36 (الرأي برس_ارم)

    
قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، اليوم الخميس، إن بلاده ستبدأ التنقيب عن النفط والغاز قرب قبرص في الأيام المقبلة، وفقًا لما نقلته وكالة الأناضول المملوكة للدولة، في خطوة قد تثير التوترات مع جارتيها قبرص واليونان.

وتتنازع تركيا وحكومة القبارصة اليونانيين المعترف بها دوليًا في قبرص، على حقوق التنقيب عن النفط والغاز في شرق المتوسط، وهي منطقة غنية بالغاز الطبيعي.

ونقلت وكالة الأناضول عن تشاووش أوغلو قوله، خلال كلمة في مؤتمر أعمال في محافظة آيدن بغرب تركيا: ”في الأيام المقبلة سنبدأ الحفر بسفينتين حول قبرص“.

وأضاف: ”لندع أولئك الذين حضروا إلى المنطقة من بعيد، وشركاتهم، يرون ألا شيء يمكن أن يحدث في تلك المنطقة دوننا. لا يُمكن القيام بأي شيء في البحر المتوسط دون تركيا، لن نسمح بذلك“.

وكانت تركيا قد دشنت سفينة الحفر الأولى لها ”فاتح“ في أكتوبر/ تشرين الأول للتنقيب قبالة ساحل محافظة أنطاليا بجنوب البلاد، وقالت إن سفينة ثانية اشترتها ستعمل في البحر الأسود، لكنها حولت مسارها إلى المنطقة القبرصية.

أرامكو السعودية توقع اتفاقات مصاف خلال زيارة ولي العهد للصين‎
النفط عند أعلى مستوياته في 3 أشهر‎
تجار: أرامكو السعودية ستغلق مصفاة ينبع لصيانة مقررة في مارس‎
السعودية تتوقع اتفاقًا مع الكويت لاستئناف إنتاج النفط بالمنطقة المقسومة في 2019
ويقول شمال قبرص الانفصالي، المدعوم من تركيا، إن له حقوقًا أيضًا في أي ثروة بحرية باعتباره شريكًا في تأسيس جمهورية قبرص في 1960.

يذكر أن جزيرة قبرص مقسمة منذ 1974 إثر غزو تركي أوقد شرارته انقلاب عسكري وجيز بإيعاز من اليونان. وسبق أن أخفقت مساعٍ عديدة لإحلال السلام، بينما أدت الثروة البحرية إلى تعقيد مفاوضات السلام، حتى مع قول القبارصة اليونانيين إن الأمر ليس مطروحًا للنقاش.

لمزيد من الأخبار يرجى الإعجاب بصفحتنا على الفيس بوك : إضغط هنا

لمتابعة أخبار الرأي برس عبر التليجرام إضغط هنا

شارك برأيك
المشاركات والتعليقات المنشورة لاتمثل الرأي برس وانما تعبر عن رأي أصحابها
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحافة 24