الاثنين 27 مايو 2019 آخر تحديث: الأحد 26 مايو 2019
عمان تستدعي القائم بأعمال سفير دمشق بسبب اعتقال صحفي أردني
الأردن
الساعة 23:43 (الرأي برس - وكالات)

قالت الخارجية الأردنية، السبت، إنها طلبت من النظام السوري الإفراج الفوري عن أحد مواطنيها الذي تم اعتقاله في دمشق الشهر الماضي، لافتة إلى أنها استدعت القائم بأعمال سفير دمشق وأبلغته بهذا الطلب.

وذكر بيان صادر عن المتحدث باسم الخارجية الأردنية، سفيان القضاة، أن "الوزارة تأكدت أن أحد مواطنيها معتقل في سوريا، لكنه يتمتع بصحة جيدة ولم يخضع لمعاملة سيئة".

وجاء تعليق الوزارة ردا على "تقارير صحفية تحدثت عن اعتقال صحفي أردني يدعى عمير الغرايبة، وتحدثت عن تقصير حكومي وعلى وجه الخصوص من قبل الخارجية بالتعامل مع الموضوع"، وفق ما أضافه "القضاة".

وذكرت وسائل إعلام محلية أن استخبارات النظام السوري اعتقلت الغرايبة في 12 فبراير/شباط الماضي، أثناء عودته من دمشق، التي زارها في وقت سابق للسياحة.‎

وأوضح "القضاة" أن "الوزارة ومنذ اللحظة الأولى لإبلاغها باعتقال الغرايبة بادرت باتخاذ جميع الإجراءات المتبعة في مثل هذه الحالات".

وأضاف: "تم تكليف القائم بأعمال سفارتنا في دمشق، بمتابعة الأمر وتقديم مذكرة رسمية للخارجية السورية بهذا الخصوص".

وأشار إلى أن القائم بالأعمال الأردني طلب رسميا من سلطات النظام السوري تزويده بأسباب اعتقال الغرايبة ومعرفة مكان وظروف اعتقاله.

وبيّن "القضاة" أنه "تم طمأنة السفارة (الأردنية) على وضع الغرايبة وأنه يتمتع بصحة جيدة ولم يخضع لأي معاملة سيئة".

كما لفت إلى أنه "في نفس الوقت وبالتوازي مع جهد سفارتنا في دمشق، قامت الوزارة باستدعاء القائم بأعمال السفارة السورية في عمان (أيمن علوش) وطلبت منه نقل طلب الحكومة الأردنية بالإفراج الفوري عن الغرايبة".

وأردف بأن القائم بالأعمال في سفارة النظام السوري "وعد بمخاطبة سلطات بلاده على الفور ونقل تلك الرسالة إلى دمشق".

ولم يصدر عن النظام السوري أية تصريحات بخصوص هذا الشأن حتى الساعة (17: 55 تغ).

وتشهد العلاقات الأردنية السورية تطبيعا تدريجيا بين البلدين، أبرزها فتح المعبر الحدودي "جابر- نصيب" في أكتوبر/تشرين الأول 2018. 

لمزيد من الأخبار يرجى الإعجاب بصفحتنا على الفيس بوك : إضغط هنا

لمتابعة أخبار الرأي برس عبر التليجرام إضغط هنا

شارك برأيك
المشاركات والتعليقات المنشورة لاتمثل الرأي برس وانما تعبر عن رأي أصحابها
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحافة 24