الأحد 22 سبتمبر 2019 آخر تحديث: السبت 21 سبتمبر 2019
امتحانات الثانوية العامة…هل يتجاوز الطلبة معضلة الحرب؟
الساعة 20:15 (الرأي برس_ارم نيوز)
توجه، 90 ألف طالب وطالبة لأداء امتحانات الشهادة الثانوية العامة للعام الدراسي الجاري 2018/2019م، في المحافظات التي تسيطر عليها الحكومة.
 
ونقل الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم، عن رئيس اللجنة العليا للاختبارات بوزارة التربية والتعليم في الحكومة، الدكتور صالح ناصر الصوفي، أن اللجنة استكملت كافة الإجراءات والتحضيرات لاختبارات الثانوية العامة في 13 محافظة تسيطر عليها الحكومة، يتوزعون على أكثر من 750 مركزاً امتحانياً، فضلاً عن 720 طالباً وطالبةفي 7 دول هي (ماليزيا، تركيا، الصين، أوكرانيا، جيبوتي، مصر، وإثيوبيا)، بحسب الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم في الحكومة.
وبلغ إجمالي عدد الطلاب المتقدمين للشهادة الثانوية العامة في المحافظات الخاضعة لسيطرة الحوثي 231 ألف طالب وطالبة، موزعين على 162 مركزا امتحانيا.
 
 
توفير الأجواء المناسبة
جرت إمتحانات اليوم الأول في العاصمة صنعاء بشكل سلس دون أية ارهاصات بحسب طالب الثانوية العامة ليث أحمد، الذي أكد أن اسئلة إمتحان مادة التربية الإسلامية كانت سهلة. وهو ما توافق عليه طالب ثانوية 26 سبتمبر بمدينة تعز، محمد ياسين، مؤكدا أن اسئلة الإمتحان غير تعجيزية لمن اجتهد أذاكر. لكنه يخشى من المواد العلمية التي سيمتحنها في الأيام المقبلة كما يقول.
 
وحرصت وزارة التربية والتعليم من خلال امتحانات العام الدراسي الجاري، على التغلب على السلبيات وأوجه القصور التي رافقت عملية امتحانات الشهادة الثانوية العامة خلال الأعوام الماضية، بحسب رئيس اللجنة العليا للاختبارات، الدكتور صالح ناصر الصوفي، موضحاً أن اللجان الفرعية في عموم المحافظات التابعة للحكومة، قد استكملت جميع ترتيباتها للاختبارات، وتلقى جميع المشرفين ومديري المراكز الاختبارية والملاحظين في المحافظات، ضوابط وإرشادات تكفل تأمين العملية الاختبارية، وفقاً للصوفي.
 
وأهابت اللجنة العليا للاختبارات بأولياء أمور الطلاب والطالبات وجميع شرائح المجتمع، الانخراط في العملية الامتحانية عن طريق التهيئة والمساعدة في خلق أجواء مناسبة للطلاب والطالبات لتأدية اختباراتهم بالشكل المطلوب، بحسب الصوفي، مؤكداً أن اللجنة قد اتخذت كافة التدابير الأمنية والنفسية والصحية الكفيلة بتأمين أجواء امتحانية ملائمة للطلاب والطالبات.
وشكلت لجنة الاختبارات لجاناً لاستقبال الطلبة النازحين من المحافظات الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، وتسهيل وترتيب جميع أمورهم للجلوس مع زملائهم لتأدية امتحانات الشهادة الثانوية العامة، بحسب الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم.
 
مكافحة ظاهرة الغش
في سياق متصل، قال مدير مكتب التربية والتعليم بمحافظة تعز، عبدالواسع شداد، إن 24 ألف طالب وطالبة سيخوضون امتحانات الشهادة الثانوية العامة لهذا العام في 17 مديرية، موزعين على 147 مركزاً امتحانياً في تعز.
 
وقال شداد لـ”المشاهد” إن العام الدراسي الجاري شهد تحسناً ملحوظاً بعد تجاوز الكثير من الصعوبات التي أثرت على العملية التعليمية خلال الأعوام السابقة، ومنها انتظام صرف رواتب المعلمين، وتحسن الأوضاع الأمنية في تعز، وغيرها من الإشكاليات التي كانت تؤثر بشكل كبير على سير العملية الامتحانية، وما يرافقها من سلبيات، أبرزها تنامي ظاهرة الغش، مؤكداً على وضع إجراءات أكثر صرامة في مكافحة هذه الظاهرة هذا العام.
 
وتم الحد من نسبة الغش في المراكز الامتحانية بمحافظة تعز إلى دون 50% نتيجة للتعاون والتنسيق بين الجهات ذات العلاقة من قبل السلطة المحلية رأس الهرم في العملية التربوية والتعليمية بالمحافظة، والأجهزة الأمنية والعسكرية، والعاملين في القطاع التربوي، من خلال تنفيذ برامج وأنشطة هادفة لمكافحة ظاهرة الغش، ومنها برامج وحملات توعوية عبر الإعلام والصحافة ووسائل التواصل الاجتماعي.
 
يذكر أن عدد المتقدمين لإمتحانات الشهادة العامة للمرحلة الأساسية (الثالث الإعدادي) ٢٧١ ألف طالباً وطالبة، موزعين على 2200 مركزا امتحانيا في المحافظات الخاضعة لسيطرة الحوثيين بحسب الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم التابعة لجماعة الحوثي. فيما ألغت وزارة التربية والتعليم التابعة للحكومة الإمتحانات العامة للمرحلة الأساسية في مناطق سيطرتها هذا العام، واعتبارها إحدى مراحل النقل في التعليم الأساسي.

لمزيد من الأخبار يرجى الإعجاب بصفحتنا على الفيس بوك : إضغط هنا

لمتابعة أخبار الرأي برس عبر التليجرام إضغط هنا

شارك برأيك
المشاركات والتعليقات المنشورة لاتمثل الرأي برس وانما تعبر عن رأي أصحابها
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحافة 24