الاثنين 26 أغسطس 2019 آخر تحديث: الاثنين 26 أغسطس 2019
تعزيز التعاون البرلماني والجهود المشتركة لمواجهة مشروع التوسع الإيراني
البركاني و  أمل عبدالله القبيسي
الساعة 14:06 (الرأي برس - وكالات)

التقى رئيس مجلس النواب الشيخ سلطان البركاني، في اطار زيارته الرسميه لدولة الإمارات العربية المتحدة، برئيس المجلس الوطني الاتحادي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي بمقر المجلس في العاصمة الإماراتية ابوظبي.

جرى خلال اللقاء مناقشة عدد من القضايا الهامة أبرزها تعزيز التعاون البرلماني خلال الفعاليات الدولية والتنسيق بين المجلسين حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك  خاصة الجهود المشتركة لمواجهة المشروع التوسعي الإيراني في المنطقة واليمن على وجه التحديد، والدور البارز لدولة الامارات في دعم مشروع استعادة الدولة وإنهاء الانقلاب الحوثي في اليمن،  وبحث سبل تحقيق الأمن  والاستقرار في المنطقة. 

وفي اللقاء استعرض الشيخ سلطان البركاني عمق العلاقات التاريخية بين البلدين و اواصر القربى التي تربط الشعبين الشقيقين مشيدا بالدور التاريخي لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة في دعمها لليمن سياسيا وتنمويا وفي مختلف الجوانب منذ إنشائها  على يد الشيخ زايد بن سلطان طيب الله ثراه ومن بعده قيادة الامارات وشيوخها الذين ساروا على نفس النهج وجسدوا نفس المبادئ حتى جاءات عاصفة الحزم وإعادة الأمل حيث كانوا في مقدمة الصفوف الى  جانب الأشقاء في المملكة العربية السعودية من أجل انهاء الانقلاب واستعادة الدولة والحفاظ على النظام الجمهوري والوحدة اليمنية.

مؤكدا أن هذه العلاقات قد عمدت بدماء وأرواح كوكبة من أبناء الإمارات  دفاعا عن اليمن وتلبية للواجب العروبي، وأعرب عن شكره وتقديره باسم القيادة السياسية ممثلة بفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي وباسم الشعب اليمني لقيادة الامارات ولكل رجل وامرأة في شعبها العزيز على ما قدموه من تضحيات ودعم اقتصادي وسياسي وعسكري وإنساني، وما بذلوه لنصرة اخوانهم اليمنيين في وقت العسرة..
كما اطلع رئيس المجلس نظيرته الاماراتيه على الاوضاع التي تعيشها اليمن  والمعاناة الانسانية جراء الانقلاب وما يتعرض له الصحفيين والناشطين  السياسيين وغيرهم من المواطنين المتواجدين في المناطق الخاضعة للانقلابيين من انتهاكات وقمع وتعذيب ومعاناة، والجهود المبذولة لمواجهة هذه الإنتهاكات.. 
من جانبها، رحبت رئيسة المجلس الوطني الاتحادي برئيس مجلس النواب الشيخ سلطان البركاني في بلده الثاني مؤكدة أن ما تقوم به الامارات في اليمن يأتي في إطار الواجب الاخوي وتجسيدا لعمق العلاقات الأخوية التاريخية التي تجمع الشعبين والبلدين الشقيقين التي ارسى مداميكها صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان رحمه الله وحمل الراية من بعده ابناؤه وشيوخ وحكام الإمارات لتتجسد عطاءاتهم في مختلف المحافظات اليمنية وعلى كافة الأصعدة.  وجددت التأكيد على استمرار دعم ومساندة دولة الإمارات للشعب اليمني للخروج من منحته وتهيئة الظروف اللازمة لعودة الأمن والاستقرار وتحقيق التنمية.. ونوهت ان المرحلة القادمة ستشهد المزيد من التعاون المثمر بين البرلمانين والذي سينعكس ايجابا على العلاقات الثنائية  بين البلدين، مؤكدة أن امكانات المجلس الوطني متاحة لدعم مجلس النواب اليمني في مختلف المجالات معربة عن تطلعها الى ان يمارس مجلس النواب صلاحياته الدستورية الى جانب المؤسسات الأخرى ليتكامل مع بعضها البعض خدمة للمواطن اليمني وتلبية لتطلعاته ولما يعول عليه الاشقاء من دور في هذه الظروف الراهنة وفي المستقبل. 


هذا وقد تم في اللقاء  التوقيع على مذكرة تعاون وتفاهم بين مجلس النواب اليمني والمجلس الوطني الاتحادي الاماراتي ، وتهدف المذكرة لتفعيل وتأطير التعاون البرلماني من خلال التواصل وتبادل الرأي حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، و تبادل الزيارات والفعاليات البرلمانية بين الجانبين والاستفادة من الخبرات، وعقد لقاءات برلمانية ثنائية بغرض  التنسيق البرلماني على هامش المنتديات الإقليمية والدولية.

 و تم في اللقاء الاتفاق على تشكيل لجنة صداقة برلمانية بين المجلسين بهدف تطوير وتعزيز  العلاقات الثنائية بين البلدين والبرلمانين..

حضر اللقاء من الجانب الإماراتي  عزا سليمان ال مالك عضو المجلس الوطني، وأحمد شبيب الظاهري امين عام المجلس الوطني الاتحادي، وامل عبدالله الهدابي الأمين العام المساعد للاتصال البرلماني، ومن جانب بلادنا السفير فهد المنهالي سفير بلادنا لدى دولة الإمارات.

هذا وأهدت رئيس المجلس الوطني الاتحادي رئيس مجلس النواب درع المجلس وكتاب "زايد والمجلس الوطني"  ولوحة تذكارية معبرة.

لمزيد من الأخبار يرجى الإعجاب بصفحتنا على الفيس بوك : إضغط هنا

لمتابعة أخبار الرأي برس عبر التليجرام إضغط هنا

شارك برأيك
المشاركات والتعليقات المنشورة لاتمثل الرأي برس وانما تعبر عن رأي أصحابها
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحافة 24