الاثنين 26 أغسطس 2019 آخر تحديث: الاثنين 26 أغسطس 2019
انتخاب بوريس جونسون رئيسًا لحزب المحافظين ولوزراء بريطانيا
بوريس جونسون
الساعة 16:34

أعلن حزب المحافظين البريطاني، الثلاثاء، فوز بوريس جونسون، بزعامة الحزب ورئاسة الوزراء، خلفًا لـ "تيريزا ماي" التي استقالت رسميًا من منصبها في وقت سابق الشهر الماضي.

وفاز جونسون بحصوله على 92 ألفًا و153 من أصوات أعضاء حزب المحافظين، مقابل 46 ألفًا و656 لمنافسه وزير الخارجية الحالي، جيرمي هنت، حسبما أعلنت لجنة الانتخابات بالحزب الحاكم.

وبذلك يكون جونسون قد فاز بمنصب زعامة الحزب بعد خوض 5 جولات من الانتخابات الداخلية.

وقالت اللجنة في الجلسة العلنية التي عقدتها للإعلان عن الفائز، أن نسبة المشاركة في انتخابات رئاسة الحزب بلغت 87.4%.
وفي أول تصريح له عقب اختياره زعيمًا للحزب ورئيسًا للوزراء، تعهد جونسون بتحقيق الخروج من الاتحاد الأوروبي "بريكست" وتوحيد المملكة، وهزيمة زعيم حزب العمال، جيرمي كوربين.
وسبق أن عمل جونسون صحفيًا، قبل أن يشغل منصب عمدة العاصمة لندن من العام 2008 إلى 2016، ثم أصبح وزيرًا للخارجية من 2016 وحتى 2018.

وكان قد استقال من منصب وزير الخارجية احتجاجا على سياسة "ماي" في ما يتعلق بتدبير ملف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست".

وفي السابع من يونيو/ حزيران الماضي، أعلن الحزب رسميا استقالة تيريزا ماي، من زعامة الحزب، استجابة لضغوط حزبها الذي طالبها بالاستقالة بعد فشلها في تنفيذ اتفاق "بريكست".

وفي تعليقها على فوز جونسون، هنأت ماي في تغريدة عبر تويتر رئيس الحزب الجديد، قائلةً: "الكثير من التهاني لبوريس جونسون على اختياره زعيمًا للمحافظين".

وأضافت: "نحتاج الآن للعمل معًا لتحقيق خروج من الاتحاد الأوروبي يصب في صالح عموم المملكة المتحدة، وإبقاء جيرمي كوربين خارج الحكومة. ستحظى بكامل دعمي من المقاعد الخلفية".

وكان من المقرر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 29 مارس/آذار الماضي، لكن تم تمديد التاريخ إلى 31 أكتوبر/تشرين الأول المقبل؛ بسبب الأزمة السياسية في البلد حول اتفاق الخروج. 
 

لمزيد من الأخبار يرجى الإعجاب بصفحتنا على الفيس بوك : إضغط هنا

لمتابعة أخبار الرأي برس عبر التليجرام إضغط هنا

شارك برأيك
المشاركات والتعليقات المنشورة لاتمثل الرأي برس وانما تعبر عن رأي أصحابها
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحافة 24