الاثنين 26 أغسطس 2019 آخر تحديث: الاثنين 26 أغسطس 2019
صدور كتاب "علوم مابعد الحداثة: المفاهيم والتداعيات" للدكتور السيد نصر الدين السيد
الساعة 16:38 (الرأي برس (خاص) - أدب وثقافة)

 

صدر  "علوم مابعد الحداثة: المفاهيم  والتداعيات" عن دار الشروق الاردنية ، للدكتور السيد نصر الدين السيد 

 شهد النصف الثاني من القرن العشرين ظهور مجموعة من المقاربات العلمية الجديدة التي عملت مجتمعة على تشكيل واقعنا المعاصر الذي يتميز بالتنوع الفائق لمكوناته والتشابك الكثيف بين كياناته وتسارع معدل تغير أحواله. هذا الواقع بتكنولوجياته المتنوعة بدءا من التليفونات الذكية وانتهاءا بـالـ "روبوتات المستقلة"، وبمفاهيمه المستحدثة بدءا من "إدارة المعرفة" وانتهاءا بـ "الفوضى الخلاقة".

وقد عرض الكتاب  هذه المقاربات، التي يمكن ان نطلق عليها "علوم ما بعد الحداثة"، وبيان تأثيرها هو هدف هذا الكتاب بأقسامه الثلاث. فالقسم الأول مخصص لعرض الملامح العامة لكل من مرحلتي الحداثة وما بعدها كأحدث مرحلتين من مراحل تطور المجتمع الإنساني. كما يتضمن هذا القسم وصفا تفصيليا للأسس التي قامت عليها "علوم مجتمع الحداثة". أما القسم الثاني فمخصص بأكمله لعرض "علوم ما بعد الحداثة" وتشمل اكتشافات الإنسان في عالم المادة متمثلة في نظريتي النسبية والكم وظواهر “الانتظام الذاتي"Self-Organization ، ومرورا برؤاه العلمية متمثلة في "المنظوماتية"System Approach و"السيبرنيطيقا "Cybernetic و"الأوتوبويزس " Autopoieaisو"نظرية التعقد" Complexity Theory، وبتوجهاته الفكرية مثل "المنطق الغائم" Fuzzy Logic .ويضم آخر اقسام الكتاب، "التداعيات"، امثلة لاستخدام المفاهيم التي جاءت بها علوم ما بعد الحداثة في عدة مجالات. 

وتعود أهمية الكتاب إلى انه يعرض لأسس العقلانية الجديدة التي بدأت تتشكل في البلدان المتقدمة هذا بالإضافة إلى ان العديد من موضوعاته لم تعرض من قبل باللغة العربية.

ويعتبر هذا الكتاب إضافة للمكتبة العربية كما يضاف إلى الكثير من مؤلفات الكاتب مثل كتاب  لماذا أنا علماني؟ ، وكتاب شوية علم من فضلك ، وكتاب كيف يفكر الحاسب .

 

لمزيد من الأخبار يرجى الإعجاب بصفحتنا على الفيس بوك : إضغط هنا

لمتابعة أخبار الرأي برس عبر التليجرام إضغط هنا

شارك برأيك
المشاركات والتعليقات المنشورة لاتمثل الرأي برس وانما تعبر عن رأي أصحابها
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحافة 24