الاثنين 09 ديسمبر 2019 آخر تحديث: الاثنين 9 ديسمبر 2019
عاجل| التحالف العربي يعلن فتح مطار صنعاء
مطار صنعاء الدولي
الساعة 17:01 (الرأي برس - متابعات)

أعلن التحالف العربي الداعم للشرعية اليمنية عن فتح مطار صنعاء الدولي أمام الرحلات الجوية المدنية للمرضى اليمنيين.

وقال تركي المالكي المتحد باسم التحالف، إن مطار صنعاء سيبدأ العمل برحلات جوية من صنعاء لنقل المرضى بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، ابتداء من اليوم.

ومطار صنعاء، أغلقه التحالف العربي في 27 مارس 2015، بعد إعلان بدء عاصفة الحزم لاستعادة الشرعية بعد أن أعلنت إيران سيطرتها على العاصمة العربية الرابعة "صنعاء".

وفي إيجاز صحفي يوم 28 مارس من العام نفسه، قال المتحدث باسم الحملة أن أهدافها العسكرية هي مهاجمة القواعد الجوية ومراكز العمليات وتدمير الطائرات ومراكز القيادة والسيطرة والاتصالات، و تدمير الصواريخ البالستية.

وفي تصريح لسفير السعودية في واشنطن حينها، عادل الجبير، قال إن العملية العسكرية تهدف لتدمير الأسلحة التي قد تشكل خطراً على المملكة العربية السعودية سواء أكانت أسلحة جوية أو صواريخ بالستية أو أسلحة ثقيلة، وأكد أن هدف العملية هي استعادة الشرعية في اليمن، والوضع في البلاد إلى ما قبل اجتياح الحوثيين صنعاء في سبتمبر 2014.

وقال تركي المالكي اليوم 26 نوفمبر 2019، إن هدف فتح مطار صنعاء الدولي للحالات المرضية إنساني بحت، يهدف لرفع معاناة الشعب اليمني، مشيرًا في ذات الوقت إلى إطلاق سراح 200 أسير من المليشيا الحوثية الموالية لإيران.

وقالت مصادر خاصة لـ"الرأي برس" إن التحالف رضخ لضغوط الحوثي بفتح مطار صنعاء الدولي بالكامل، لكنه أعلن عن فتحه جزئيًا لتخفيف الحرج.

وزعمت تلك المصادر، أن الحوثيين ماضون في تنفيذ استراتيجية وضعتها لهم طهران، لإخضاع التحالف العربي عسكريًا وسياسيًا بدأت تؤتي ثمارها من خلال المفاوضات المباشرة بين الجانبين.

لمزيد من الأخبار يرجى الإعجاب بصفحتنا على الفيس بوك : إضغط هنا

لمتابعة أخبار الرأي برس عبر التليجرام إضغط هنا

شارك برأيك
المشاركات والتعليقات المنشورة لاتمثل الرأي برس وانما تعبر عن رأي أصحابها
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحافة 24