الثلاثاء 07 ابريل 2020 آخر تحديث: الاثنين 6 ابريل 2020
أتيليه القاهرة نظم ندوة لمناقشة رواية "حصن الزيدي" للكاتب والروائي الغربي عمران
الساعة 19:04 (الرأي برس (خاص) - أدب وثقافة)

 

حلت رواية الكاتب والروائي اليمني العالمي الغربي عمران "حصن الزيدي " الصادرة عن دار هاشيت انطوان ،بيروت ، الحائزة على جائرة راشد بن حمد الشرقي للإبداع 2019 . ضيفة على أتيليه القاهرة ،الذي نظم ندوة خاصة لمناقشتها ، في مساء يوم الثلاثاء 18-2-2020م .

الندوة التي أحتضنتها قاعة الأتيليه الكائن في قلب القاهرة ، أدارها الأديب الدكتور أسامة ريان ، وسط حضور كوكبة من الكاتبات والكتاب والمثقفين المصريين واليمنيين والعرب المقيمين في جمهورية مصر العربية ، افتتحت بكلمة الأتيليه التي تحدثت عن الروائي الغربي عمران ، الذي اعتاد على زيارة القاهرة والمشاركة في مختلف فعاليات المشهد الثقافي المصري ، والتأكيد على ما للثقافة من دور وأهمية في بناء جسور التواصل ،وتقوية وتمتين أواصر الهوية والتاريخ المشترك بين الشعبين المصري واليمني.

في جلسة مناقشة رواية "حصن الزيدي" ،قدم كل من :
الدكتوره هويدا صالح ، والناقد الروائي سيد الوكيل والروائي الدكتور سمير مندي والكاتب والشاعر الدكتور هاني الصلوي أوراق عمل أدبية نقدية ،لا تتبدى فقط من خلال مناقشة اللغة السردية الروائية في رواية "حصن الزيدي" ،بل تتجاوز ذلك إلى مناقشة سرديات أخري..سردية المكان.. والزمان ، والرؤية ،التي تتقاطع مع مستويات سردية شعرية ، تؤكد أن المشهد السردي اليمني الذي يحتل فيه الغربي عمران مكانة مميزة ،كواحد من الروائيين الأكثر مقروئية وإثارة للجدل ، بخير وقائم على قدم وساق في اتجاه التطور إلى الأفضل.

تخلل الندوة مجموعة من المداخلات والشهادات والانطباعات لعدد من الحضور الذين تمكنوا من قراءة رواية "حصن الزيدي "،من جهة ، وعن إشاراتهم الذكية حول أهمية تنظيم مثل هذه التظاهرات الثقافية التي تصب في إطار تعزيز العلاقات والتعاون بين مصر واليمن على كل مستوى وصعيد من جهة أخرى.

الجدير بالذكر أن أتيليه القاهرة منصة ثقافية مصرية رائدة للنقاقشات والحوارات البناءة ،يعد انموذجا للمؤسسات الثقافية المصرية التي تولي أهتماماً خاصاً بالأدباء والكتاب والفنانين التشكيليين اليمنيين المتواجدين في القاهرة ،ونظمت لهم مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية ، بالإضافة إلى التسويق والترويج للإصدارات الثقافية اليمنية المتنوعة ، التي جاءت للمشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب.

 

لمزيد من الأخبار يرجى الإعجاب بصفحتنا على الفيس بوك : إضغط هنا

لمتابعة أخبار الرأي برس عبر التليجرام إضغط هنا

شارك برأيك
المشاركات والتعليقات المنشورة لاتمثل الرأي برس وانما تعبر عن رأي أصحابها
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحافة 24