الثلاثاء 02 يونيو 2020 آخر تحديث: الثلاثاء 2 يونيو 2020
لجنة دولية تدعو للإفراج عن السجناء السياسيين باليمن لمواجهة كورونا
سجن في اليمن
الساعة 15:25

أعرب فريق الخبراء الإقليميين والدوليين بشأن اليمن، الاثنين 30 مارس 2020، عن قلقه البالغ إزاء المخاطر المحتملة لتفشي فيروس “كورونا” بين السجناء والمحتجزين السياسيين في اليمن.

ودعا الفريق، وهو لجنة دولية معنية برصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان، جميع أطراف النزاع إلى الإفراج الفوري عن جميع المحتجزين والسجناء السياسيين المعتقلين في مرافق الاحتجاز السياسية والأمنية والعسكرية الرسمية والسرية، لمنع وتخفيف انتشار الفيروس، “بما يتماشى مع التزاماتها بموجب القانون الدولي”، بحسب بيان.

وحذر الفريق، في بيان، من أن الوضع الهش للسجناء والمحتجزين يجعلهم عرضة لخطر كبير في حال تفشي الفيروس؛ بسبب “ظروف الاعتقال المروعة”.

وشدد على أن النزاع المستمر في اليمن أثر بشكل بالغ على توافر الخدمات الطبية، وجعل النظام الصحي على “شفا الانهيار”.

وحتى مساء الاثنين، لم يسجل اليمن رسميًا، أية إصابة بالفيروس، الذي أصاب أكثر من 776 ألف شخص في 199 دولة وأقاليم، توفى منهم ما يزيد عن 37 ألفًا، بينما تعافي أكثر من 164 ألفًا، غير أن تقارير إعلامية وحقوقية، تتحدث عن استقدام الحوثيين لطلاب كانوا في قم الإيرانية، يعتقد أن بعضهم في الحجر الصحي في صعدة.

وأقرت الحكومة، الاثنين، تمديد إغلاق المنافذ البرية والبحرية والجوية لمدة أسبوعين، بداية من الأول من أبريل المقبل، وفق وكالة “سبأ” الرسمية للأنباء.

وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي، نجيب العوج، إن وزارتا التخطيط والصحة انتهتا من مناقشة مشروع التدخل لدعم إجراءات مواجهة الفيروس، مع كل من منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي، وسيشمل تأهيل القطاع الصحي لكل مناطق اليمن.

وأفرجت النيابة العامة بمحافظة مأرب (شرق)، الاثنين، عن 62 سجينًا على ذمة قضايا غير جسيمة، ضمن تدابير احترازية لمواجهة الفيروس. وهذه هي رابع عملية إفراج عن سجناء في مناطق سيطرة الحكومة، خلال أسبوع.

 

لمزيد من الأخبار يرجى الإعجاب بصفحتنا على الفيس بوك : إضغط هنا

لمتابعة أخبار الرأي برس عبر التليجرام إضغط هنا

شارك برأيك
المشاركات والتعليقات المنشورة لاتمثل الرأي برس وانما تعبر عن رأي أصحابها
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحافة 24