الاثنين 01 يونيو 2020 آخر تحديث: الاثنين 1 يونيو 2020
الجيش يعلن استعادة السيطرة على مواقع في البيضاء
الجيش اليمني
الساعة 16:38 (الرأي برس- متابعات)

أعلن الجيش اليمني، الإثنين 6 أبريل 2020، استعادته السيطرة على مواقع مهمة في محافظة البيضاء، وسط البلاد، في عملية عسكرية ضد مليشيا الحوثية الموالية لإيران.

ونقلت وكالة الأناضول التركية عن مصدر عسكري، (لم تذكر اسمه)، إن “ثلاثة ألوية عسكرية بالجيش، نفذت عملية عسكرية خاطفة في مناطق الملاجم، وناطع، وقانية، في محافظة البيضاء، بمشاركة مقاتلات التحالف العربي”.

وأضاف المصدر، أن العملية أسفرت عن تقدم الجيش في المناطق المذكورة، وسيطرته على مواقع مهمة منها “جبل لبان” الاستراتيجي.

وأشار إلى أن الجيش نفذ كمائن ضد مسلحي “الحوثي” خلال العملية، ما أدى إلى قتل وجرح العشرات منهم (لم يذكر إحصائية محددة)، واغتنام عدد من العربات العسكرية والمدرعات.

وتشهد اليمن منذ أكثر من خمس سنوات حربا عنيفة أدت إلى خلق واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم، حيث بات 80% من السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية، ودفع الصراع الملايين إلى حافة المجاعة.

وتقول الأمم المتحدة إن الصراع اليمني أدى إلى مقتل وجرح 70 ألف شخص، فيما قدرت تقارير حقوقية سابقة أن النزاع أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 100 ألف يمني.
واقتحم الحوثيون العاصمة صنعاء في 21 سبتمبر، ووضعوا قيادات الدولة تحت الإقامة الجبرية، إلا أن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي تمكن من الفرار، ودعا دول الخليج للتدخل في اليمن.

ومنذ 26 مارس 2015، شكلت المملكة العربية السعودية تحالفًا عربيًا لدعم الشرعية في اليمن، إلا أنها بعد خمس سنوات لم تتحقق الأهداف كاملة، بسبب تخاذل الإخوان المسلمين في هذه الحرب، وتواصلهم مع الحوثيين سرًا.

وتحتاج اليمن في الوقت الراهن، إلى هيكلة حقيقية للجيش وللحكومة اليمنية، وتشكيل تحالف يمني حقيقي بعيدًا عن الإخوان المسلمين أو القوى المشكك بها في التواصل مع المليشيا الحوثية، أو مستفيدة من بقاء اليمن على الوضع الراهن.

المصدر: الأناضول+ الحديدة لايف

لمزيد من الأخبار يرجى الإعجاب بصفحتنا على الفيس بوك : إضغط هنا

لمتابعة أخبار الرأي برس عبر التليجرام إضغط هنا

شارك برأيك
المشاركات والتعليقات المنشورة لاتمثل الرأي برس وانما تعبر عن رأي أصحابها
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحافة 24