الثلاثاء 07 يوليو 2020 آخر تحديث: الاثنين 6 يوليو 2020
كتاب "الإسلام والمرأة" جديد المترجم والباحث الدكتور حاتم محمد الشماع
الساعة 18:58 (الرأي برس (خاص) - انتصار السري - أدب وثقافة)

عن دار النشر نوشن برس صدر كتاب الترجمة "الإسلام والمرأة" فك الشفرة الجينية للسلطة الذكورية للمترجم والباحث الدكتور حاتم محمد الشماع حيث جاء الكتاب في القطع المتوسط وعدد صفحاته 104 صفحة.

هذا وقد تحدث الدكتور حاتم في نبذة مختصرة عن الكتاب قائلاً:

كانت التفسيرات الإسلامي للقرآن والاحاديث النبوية اقتصرت على الرجال، لذا اتفق الكثير من المصلحين الإسلاميين رجال ونساء على أن ذلك ليس الدين الذي قام بإقاصاء النساء وتمكين الرجال وأنما تم ذلك عبر التفسير الذكوري الأناني للقرآن والسنة.

وفي كتاب اللإسلام والمرأة: قام الدكتور حاتم الشماع بتتبع الخيوط الخفية للسلطة الذكورية التي أستغلت النص القرآني وعملت على سوء تفسيره، لقد خرج بتفسير يحاكي المنطق والعقل الإنساني والفطرة الإنسانية يبين فيها حقوق وصوت المرأة التى تخفت تحت ظلال السلطة الذكورية.

كما قام الدكتور الشماع بتلك الدراسة آخذا نصوص الروائي وجدي الأهدل عمقا اجتماعي لتوضيح صورة المرأة وكيف تم تسييس الدين وكيف تم حرف القوانين الالهية لمصلحة الرجل.

هذا ويشير الشماع إلى أنه تم إستغلال بعض الآيات القرآنية وبعض الاحاديث وترويج قصة الخروج من الجنة وأن سببها كانت حواء بينما النص القرآني واضح والخطاب فيه موجه لـ آدم أولاً، ولذا ترى السلطة الذكورية تحاشت وتجاهلت الآيات القرآنية التي ساوت بين الرجل والمرأة حتى يستطيعوا تبرير الظلم والاضطهاد والاستعباد تاركين السياق الأصلي لتلك النصوص حبيسة في تلك النصوص.

 

لمزيد من الأخبار يرجى الإعجاب بصفحتنا على الفيس بوك : إضغط هنا

لمتابعة أخبار الرأي برس عبر التليجرام إضغط هنا

شارك برأيك
المشاركات والتعليقات المنشورة لاتمثل الرأي برس وانما تعبر عن رأي أصحابها
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحافة 24