الاثنين 08 مارس 2021 آخر تحديث: الأحد 7 مارس 2021
مصدر: تصنيف الحوثي "إرهابية" يؤتى ثماره.. وهذه أول البشائر!
وفد الحوثيين في السويد
الساعة 18:42 (الرأي برس- خاص)

تبدأ الأحد 24 يناير 2021، في الأردن جولة مفاوضات جديدة بشأن الأسرى بين الحكومة اليمنية والمليشيا الحوثية الموالية لإيران المصنفة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية جماعة إرهابية.

وقال مصدر مفاوض، لـ"الرأي برس" إن الأردن سمحت لدخول مليشيا الحوثية الموالية إلى إيران، بضمانات غريفيث م لدى السلطات الأردنية، وتعهدوا بإنجاح المفاوضات.

وأوضح المصدر الذي فضل عدم الإفصاح عن نفسه، أن الحوثيون مصرون هذه المرة وبطريقة غريبة على إنجاح المفاوضات بشأن الأسرى، معتبرًا أن تلك إشارات جيدة بعد تصنيف الولايات المتحدة الأمريكية لهم ضمن الجماعات الإرهابية والتي جآت ثمارها سريعة، وهو ما يشير إلى أن المليشيا ستمتثل لعملية السلام وفقًا للمرجعيات الثلاث في حال تم ممارسة أقصى الضغوطات الدولية عليها.

وأعلنت المليشيا الإرهابية الموالية لإيران، السبت 23 يناير 2021، وصول رئيس وفدهم لمفاوضات تبادل الأسرى إلى العاصمة الأردنية للمشاركة في جولة مفاوضات جديدة مع الحكومة اليمنية.

والأحد 17 يناير 2021، رفض الأردن، استقبال الوفد المفاوض للجماعة الحوثية الموالية لإيران، بعد أن أدرجتها الولايات المتحدة الأمريكية في قائمة الجماعات الإرهابية، غير أن إعلان الخارجية الأمريكية مراجعة تصنيف الجماعة، سمحت عمان للحوثيين بدخول أراضيها، وفق تحركات يرسمها لهم الأمن الأردني.

الحوثيون جماعة إرهابية
والأحد 10 يناير 2021، أخطرت وزارة الخارجية الأمريكية، الكونجرس، قرارها بتصنيف ميليشيا الحوثي المتمردة في اليمن “جماعة إرهابية” ابتداء من 19 يناير 2021، بموجب المادة 219 من قانون الهجرة والجنسية، وككيان إرهابي دولي مدرج بشكل خاص بموجب الأمر التنفيذي رقم 13224.

وقال وزير الخارجية الأميركي، السابق، مايك بومبيو، إن إدراج جماعة الحوثي في اليمن على قوائم الإرهاب من شأنه التصدي لنشاطها الإرهابي والسعي إلى ردع أي نشاط خبيث آخر للنظام الإيراني في المنطقة.

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية في ديباجة القرار، اتخاذ تدابير للحد من تأثيرها على بعض الأنشطة الإنسانية والواردات إلى اليمن، معلنًا استعداد واشنطن للعمل مع المسؤولين المعنيين في الأمم المتحدة والمنظمات الدولية وغير الحكومية والجهات المانحة الدولية الأخرى لمعالجة هذه الآثار.

وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية عن استعدادها لتقديم تراخيص وفقا لسلطاتها والتوجيهات ذات الصلة المتعلقة بالأنشطة الرسمية للحكومة الأمريكية في اليمن، بما في ذلك برامج المساعدات التي لا تزال الأعلى من أي جهة مانحة والأنشطة الرسمية لبعض المنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة.

وتنطبق التراخيص والإرشادات أيضا على بعض الأنشطة الإنسانية التي تجريها المنظمات غير الحكومية في اليمن وعلى بعض المعاملات والأنشطة المتعلقة بصادرات السلع الأساسية إلى اليمن مثل الغذاء والدواء، وفقًا لبيان الخزانة الأمريكية المتضمن إدراج الحوثيين جماعة إرهابية.

لمزيد من الأخبار يرجى الإعجاب بصفحتنا على الفيس بوك : إضغط هنا

لمتابعة أخبار الرأي برس عبر التليجرام إضغط هنا

شارك برأيك
المشاركات والتعليقات المنشورة لاتمثل الرأي برس وانما تعبر عن رأي أصحابها
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحافة 24