الاثنين 12 ابريل 2021 آخر تحديث: السبت 10 ابريل 2021
صحيفة أمريكية تحذر من فشل بايدن في إحلال السلام لهذه الأسباب (تفاصيل)
الرئيس الأمريكي جو بايدن
الساعة 19:05 (الرأي برس- متابعات)

قالت مجلة فورين بوليسي، إن الرئيس الأمريكى جو بايدن لا يمكنه أن يحقق السلام في اليمن بينما تواصل إيران إرسال الأسلحة إلى الحوثيين، محذرة من أن الجولة الأخيرة من الدبلوماسية الأمريكية ستفشل بدون نفوذ إضافي.

وتحدثت الصحيفة الأمريكية، عن المساعدات الإضافية التي أعلنت عنها الولايات المتحدة مؤخرا إلى اليمن، وقالت إنها ستنقذ أرواحا كثيرة لكن الحقيقة المؤسفة هي أن أي مساعدات لن تحسن الأوضاع حتى ينتهي الصراع في اليمن.
 
ورغم ما قاله وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بأن واشنطن تجدد جهودها الدبلوماسية لإنهاء الحرب، إلا أن الدبلوماسية ستفشل بدون نفوذ إضافي، فقد سعى بايدن للضغط على الرياض، لكن الضغط على جانب واحد دون ممارسة ضغط حقيقي على الآخر يترك الأكثر أكثر جرأة، وفقًا لما نقلته الصحيفة.

وأشارت الصحيفة، إلى أن سيادة إدارة الرئيس الأمريكي الأخيرة تجاه الحوثي وإيران، كانت نتيجتها أن الحوثيين شنوا هجوما على قوات الحكومة اليمنية في الأسابيع الأخيرة في مأرب ومناطق عدة في اليمن.

وأكدت المجلة أن الضغط على الرياض مع منح الحوثيين تصريح مرور مجاني أدى إلى عدم تناسق لا يمكن لأي قدر من الدبلوماسية المكوكية الذكية التغلب عليه.

فأي محاولة ناجحة لإنهاء النزاع ومعالجة الأزمة الإنسانية يحتاج للضغط على كل الأطراف، لاسيما بذل محاولات أكثر جدية لاعتراض شحنات الأسلحة من طهران ليضع ضغطا أكبر على الحوثيين، وفقًا للمجلة.

وأشارت فورين بوليسى إلى أن إيران استجابت دائما لطلب الحوثيين إمدادهم بالسلاح، وفي نفس الوقت تسعى تماشيا مع إستراتيجيتها الإقليمية إلى إقامة علاقة بالوكالة على غرار حزب الله مع الحوثيين.

 
وأكدت المجلة، أنه وبسبب عدم التشديد على فكرة انتهاك قرارات مجلس الأمن قامت طهران بمحاولات كبيرة لتهريب الأسلحة.

المصدر: الحديدة لايف

لمزيد من الأخبار يرجى الإعجاب بصفحتنا على الفيس بوك : إضغط هنا

لمتابعة أخبار الرأي برس عبر التليجرام إضغط هنا

شارك برأيك
المشاركات والتعليقات المنشورة لاتمثل الرأي برس وانما تعبر عن رأي أصحابها
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحافة 24