الأحد 16 مايو 2021 آخر تحديث: السبت 15 مايو 2021
مسؤولة أممية سابقة في اليمن تفضح الحوثي بهذه الكلمات (تفاصيل مهمة)
الحوثيون
الساعة 23:27 (الرأي برس - متابعات)

قالت منسقة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن السابقة، ليز غراندي، إن مليشيا الحوثي الإرهابية الموالية لإيران، استولت على مؤسسات الدولة في مناطق سيطرتها بشكل منهجي، وقامت بتشكيل مؤسسات موازية خاصة لا تخضع للمساءلة العامة، مشيرة إلى أن الرقابة والسيطرة على مؤسسات الدولة أصبحت في أيدي ميليشيا الحوثي بالكامل.

وأوضحت “غراندي”، خلال شهادتها لمجلس الشيوخ الأمريكي، الخميس 23 أبريل 2021، بعد أنتهاء فترة عملها في اليمن، وهو أول ظهور لها، أن إنشاء مؤسسات موازية، يعمل بها الحوثيون حصريًا، للقيام بمهام رئيسية بما في ذلك حفظ الأمن والأمن الداخلي، ويتم الآن تحويل جميع الإيرادات العامة تقريبًا بشكل مباشر إلى المؤسسات الخاضعة لسيطرة الحركة، بما في ذلك فرع البنك المركزي بصنعاء.

وبينت، أن الحوثيين اغتصبو الزكاة، والتي تعد ركنًا أساسيًا من أركان الحماية الاجتماعية، وجعلوها ضريبة إلزامية، كما فرضوا تعريفات صارمة على الزراعة والتجارة.

ووأكدت أن الهياكل والآليات الجديدة التي أنشأها الحوثيون ليست تحسينًا للنظام القديم، مشيرة إلى أنهم يعملون دون مساءلة عامة، ويشكلون نظام سلطة منفصلًا يتمتع بسلطات واسعة النطاق.

وقالت، يستخدم الحوثيون هذه الأدوات لتحويل الإيرادات من السلع والخدمات العامة إلى مقاتليهم، وتدمير شركات القطاع الخاص التي لا تتعاون معهم، فضلا عن التلاعب بالعملة والسيولة من أجل مصالحهم، وليس مصالح عامة الناس”.
 
وأكدت المسؤولة الأممية السابقة، ورئيسة معهد الولايات المتحدة للسلام حاليا، أن ميليشيا الحوثي فرضت فعليًا مئات القيود على المساعدات الإنسانية، سعيًا إلى التحكم في نوع وتدفق واستهداف جميع أشكال المساعدة، موضحة أن جماعة الحوثي تواصل تهديد العاملين في المجال الإنساني والتنمر عليهم وترهيبهم واحتجازهم.

لمزيد من الأخبار يرجى الإعجاب بصفحتنا على الفيس بوك : إضغط هنا

لمتابعة أخبار الرأي برس عبر التليجرام إضغط هنا

شارك برأيك
المشاركات والتعليقات المنشورة لاتمثل الرأي برس وانما تعبر عن رأي أصحابها
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحافة 24