الأحد 16 مايو 2021 آخر تحديث: السبت 15 مايو 2021
لهذا السبب زار وزير الخارجية السعودي عمان (تفاصيل خطيرة)
وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان في مسقط
الساعة 18:30 (الرأي برس - خاص)

قالت مصادر دبلوماسية، إن وزير الخارجية السعودي التفي بمعية المبعوت الأمريكي إلى اليمن تيموث لنيدر كينج، برئيس وفد الحوثي التفاوضي المقيم في سلطنة عمان. 

وكشفت المصادر، لـ«الرأي برس»، أن الحوثيين رفعوا من سقف تطلعاتهم بعد التنازلات التي وصفها المصدر بـ«الضخمة»، وطالبوا من المبعوثين الأممي والأمريكي، أن توفد السعودية موفدًا لا يقل عن منصب وزير الخارجية، للموافقة على الشروط التي سيضعها الحوثي.

وأوضح المصدر، أن الحوثيين، وضعوا شروطًا صعبة، أمام وزير الخارجية السعودي، من ضمنها الاعتراف بالمليشيا الحوثية كسلطة أمر واقع، والتخلي عن الحكومة الشرعية، وتعويض الحوثيين عن ست سنوات من الحرب قبل أي دخول في عملية تفاوض سياسية.

وأشار المصدر أن الحوثي، طالب أن تكون عملية التفاوض السياسية، ليس لها علاقة بالداخل اليمني، وإنما تكون مع السعودية، لضمان تنفيذ الشروط التي وضعها الحوثيي.

وبين المصدر، أن وزير الخارجية السعودي، وعد الحوثيين بنقل تلك المطالب إلى القيادة السعودية. 

وأكدت المصادر أن الحوثين يرفعون سقف مطالبهم مع كل تنازل أو موافقة من قبل المملكة العربية السعودية أو الحكومة اليمنية على المطالب الحوثيين، ابتداء بفتح موانئ الحديدة بدون رقابة، إضافة إلى وقف  فتح مطار صنعاء، ووقف الحرب كليا، وأن تكون المحادثة بين السعودية والحوثيين. 

مبادرة سعودية
والاثنين 22 مارس 2021، أعلن وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، عن مبادرة سعودية جديدة لوقف إطلاق نار شامل في اليمن، داعيًا المليشيا الحوثية لقبولها، والإنخراط في العملية السياسية.

وقال بن فرحان في مؤتمر صحفي عقده في الرياض، إن مبادرة إنهاء الحرب في اليمن تتضمن وقفا شاملا لإطلاق النار، وإعادة فتح مطار صنعاء الدولي إلى عدة وجهات إقليمية ودولية.

وأوضح أن المبادرة تأتي بالتعاون مع المبعوثين الأممي والأميركي وسلطنة عُمان، وتهدف للتوصل إلى حل تفاهمي بين كل الأطراف اليمنية.

وفي 9 أبريل 2020، أعلن المتحدث باسم التحالف العربي تركي المالكي، وقفاً شاملا لإطلاق النار في اليمن لمدة أسبوعين، لمواجهة تداعيات تفشي فيروس كورونا آنذاك؛ إلا أن الحوثيين رفضوا ذلك، واعتبروه استسلام سعودي للحوثيين.

لمزيد من الأخبار يرجى الإعجاب بصفحتنا على الفيس بوك : إضغط هنا

لمتابعة أخبار الرأي برس عبر التليجرام إضغط هنا

شارك برأيك
المشاركات والتعليقات المنشورة لاتمثل الرأي برس وانما تعبر عن رأي أصحابها
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحافة 24