الاربعاء 22 مايو 2019 آخر تحديث: الاربعاء 22 مايو 2019
العراق ولبنان يدينان استهداف 4 سفن بالمياه الإقليمية للإمارات
 استهداف 4 سفن بالمياه الإقليمية للإمارات
الساعة 16:16 (الرأي برس - وكالات)

أدان العراق ولبنان الهجمات التي تعرضت لها مؤخرا 4 سفن في المياه الإقليمية الإماراتية.

وقالت وزارة الخارجية في بيان، الثلاثاء، اطلعت عليه الأناضول، إن العراق يعرب عن "إدانته واستنكاره الشديدين العمليات التخريبية" التي تعرضت لها 4 سفن في المياه الإقليمية الإماراتية.

وأضافت: "نؤكد تضامننا مع الأشقاء في دولة الإمارات في مواجهة التحديات، والتصدي لكل المحاولات الرامية لزعزعة أمنها واستقرارها وسلامة مواطنيها".

وتابعت: "العراق يرى أن ما تعرضت له هذه الناقلات من تخريب يهدد أمن الخليج كله؛ لأن اختلال الأمن بالمنطقة يؤثر على جميع دول المنطقة".

وشددت الخارجية العراقية "على أهمية تضافر الجهود في التصدي لأي تهديد، واتخاذ إجراءات لحفظ أمن، واستقرار هذه المنطقة المهمة دوليا".

ودعت "دول المنطقة والمجتمع الدولي إلى اتباع سياسة التهدئة والتعاون المشترك، للمساهمة الفاعلة في تأمين سلامة الناقلات وحركة الملاحة في منطقة الخليج، لتأثيرهما على مصالح بلدان المنطقة وحركة التجارة الدولية".

وفي بيروت، استنكرت وزارة الخارجية اللبنانية الحادث ذاته.

ودعت، في بيان، الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى "العمل من أجل الحفاظ على أمن وسلامة وحرية الملاحة البحرية في العالم".

والأحد، أعلنت الإمارات تعرض 4 سفن تجارية إلى "عمل تخريبي" أثناء مرورها في الخليج العربي قرب شواطئ إمارة الفجيرة، وقبل عبور مضيق هرمز، دون أن توجه اللوم في الحادث لأي بلد أو جهة أو تقدم تفاصيل أخرى. والإثنين، كشفت السعودية أن ناقلتي نفط سعوديتين كانت ضمن تلك السفن الأربعة.

وفي ظل وجود أصوات تلقي باللائمة على إيران في هذا الاستهداف للسفن، طالب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سيد عباس موسوي، عبر بيان، أبوظبي بالكشف ملابسات حادث التخريب، مؤكدا أنه "يبعث على القلق والأسف"، فيما أعرب المتحدث باسم الهيئة الرئاسية لمجلس الشورى الإسلامي (البرلمان الإيراني)، بهروز نعمتي، عن اعتقاده بأن "المكر الإسرائيلي هو وراء هذه الحادثة".

لمزيد من الأخبار يرجى الإعجاب بصفحتنا على الفيس بوك : إضغط هنا

لمتابعة أخبار الرأي برس عبر التليجرام إضغط هنا

شارك برأيك
المشاركات والتعليقات المنشورة لاتمثل الرأي برس وانما تعبر عن رأي أصحابها
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحافة 24