الاثنين 23 سبتمبر 2019 آخر تحديث: الأحد 22 سبتمبر 2019
كارت أحمر لمارتن غريفيث.. والأمم المتحدة تعيين هذا الشخص
مارتن كلوبر
الساعة 15:44 (الرأي برس - خاص)

أبلغ الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، أمس الخميس، أمين عام الأمم المتحدة عدم القبول في استمرار المبعوث الدولي مارتن غريفيث في مهامه.

وقال هادي في رسالة إلى أنطونيو غوتيريش حصلت "الرأي برس" على نسخة منها "لا يمكنني القبول باستمرار مبعوثكم الخاص مارتن غريفيث إلا بتوفير الضمانات الكافية من قبلكم شخصيا بما يضمن مراجعة التجاوزات وتجنب تكرارها".

وأضاف في رسالته، إن "غريفيث يصر على التعامل مع ميليشيا الحوثي كحكومة أمر واقع ويساويها بالحكومة الشرعية، والحرص باستمرار على لقاء منتحلي صفات حكومة لا مشروعية لها خارج إطار القرار الدولي 2216 الذي حدّد الطرفين الأساسيين فقط، وهما الحكومة الشرعية والميليشيات الحوثية وحلفاؤهم كطرف لا يملك أي صفة حكومية، ومحاولاته الدؤوبة خارج إطار القرارات الدولية لتوسيع أطراف الحوار عبر إصراره على إضافة ممثلين على طاولة المفاوضات في مسعى مشبوه لخلط الأوراق وتجاوز مخرجات مؤتمر الحوار الوطني".

ووصف الرئيس اليمني في رسالته إحاطة المبعوث الأممي أمام مجلس الأمن في 15 مايو/آيار الحالي بأنها نموذج للخرق الفاضح للتفويض الممنوح لغريفيث.

وتابع هادي "لا يمكنني القبول باستمرار التجاوزات التي يقدم عليها المبعوث الأممي غريفيث، التي اعتبر أنها تهدد بانهيار فرص الحل الذي يتطلع له أبناء الشعب اليمني". 

وقالت الأمم المتحدة، إنها تسلمت رسالة من الرئيس اليمني بشأن المبعوث الأممي مارتن غريفيث، مشيرة إلى أنها تدرسها وسوف ترد عليها خلال الساعات القادمة.

وتوقعت مصادر دبلوماسية أن تستجيب الأمم المتحدة لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وستعمل على إقالة مارتن غريفيث وتوكل المهمة للألماني مارتن كلوبر.

ومارتن كوبلر هو دبلوماسي الماني، والمبعوث الأممي السابق لليبيا، عُين كرئيس أو نائب و ممثل خاص لبعثات الأمم المتحدة في العديد من الدول ابان فترات حروب على أراضي هذه الدول كالعراق و أفغانستان و الكونغو الديمقراطية.

لمزيد من الأخبار يرجى الإعجاب بصفحتنا على الفيس بوك : إضغط هنا

لمتابعة أخبار الرأي برس عبر التليجرام إضغط هنا

شارك برأيك
المشاركات والتعليقات المنشورة لاتمثل الرأي برس وانما تعبر عن رأي أصحابها
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحافة 24