الخميس 05 أغسطس 2021 آخر تحديث: الاربعاء 4 أغسطس 2021
نادي القصة يحتفل بكتب الفنان التشكيلي محمد سبأ التراث والموروث الشعبي
الساعة 11:19 (الرأي برس (خاص) - أدب وثقافة)


ضمن أنشطة نادي القصة إل مقه، أقيمت يوم الأربعاء 16/يونيو/2021 فعالية بعنوان التراث والموروث الشعبي تضمنت احتفائية بكتاب "حكايات من التراث الشعبي اليمني" للكاتب والباحث في التراث الشعبي الفنان التشكيلي أ. " محمد سبأ ".
افتتحت الفعالية بكلمة ترحيبية بالكاتب  قدمها أ. محمد الغربي عمران  وأشاد على المجهود الكبير الذي بذله أ. محمد سبأ في جمع وتأليف هذا الكتاب بنجاح كبير وخبرة وإدراك .
انتقل الحديث للكاتب الفنان محمد سبأ الذي شكر النادي على استضافته أولا، ثم تحدث عن تجربته في جمع معلومات كتابيه: " حكايات من التراث الشعبي اليمني وفنون التشكيل الشعبي في اليمن".. وتحدث عن محتويات كل فصل فيهما وقدم أمثلة ذكرها في الكتابين لحكايات وفنون شعبية يمنية. 
ثم انتقل الحديث ل الدكتورة "ألاء الأصحبي" مديرة معرض كهرمانة للتراث الشعبي اليمني حيث تحدثت عن اهمية كتب أ. محمد سبأ، وقدمت ورقة عمل تدور محاورها حول تعريف التراث الشعبي وأنواعه ونصائح كيفية الحفاظ عليه وأكدت على واجبنا نحو الإهتمام به.
تلاها في الحديث أ. محمد الاشول  والذي بدوره ذكر مقدمة تعريفية بكتاب " حكايات من التراث الشعبي اليمني" وذكر أهم النقاط المذكورة فيه واسرد بعض حكاياته وأثنى على جهد الكاتب فيه.
أما الأستاذة نوال القليسي فقدمت قراءة قيمة حول الكتاب بشكل عام وما يحتويه من جماليات ونقاط أساسية حول حكايات التراث الشعبي ألقتها نيابة عنها أ. إلهام نزار.
ثم استمع الحضور لعزف رائع على الألة التراثية اليمنية القديمة " القنبوس" عزف عليها  المهندس المتألق أ." أحمد الطشي"  أربع مقطوعات تفاعل معها الحضور ونالت إعجابهم وذكر الضيف أنه كان يتمنى أن يرى آلة القنبوس من قبل فكانت هذه أول مرة يسمعها وأبدا إعجابه الشديد بعزف أحمد الطشي شاكرا إياه وكل المتحدثين حول كتابه.
زين النادي بمعرض تراثي جميل لصاحبه أ. عبد الرزاق عبدالرزاق المشيرعي الذي بدوره ألقي كلمة شكر للنادي لاتاحة هذه الفرصة له وأن مثل هذه الفعاليات تهزم الحرب.
من بعد ذلك فتح باب المداخلات وكان فيها :
د. حاتم الشماع والذي حدثنا عن أهمية الموضوع والفعالية وما قدمه المتحدثين وكيف أنه من واجب الحضور الاستماع لهم ولمعلوماتهم القيمة فالتراث الشعبي أهم ما يتوجب علينا احترامه وبدأ في تعريف التراث الشعبي وادرج أهم النقاط المتعلقة به.
أ. علي المحمدي والذي تحدث عن الرقصات الشعبية وأنواعها ومسمياتها.
الشاعرة سبأ العواضي والتي ألقت قصيدتها حول تهريب الأثار واهمية الحفاظ على التراث الشعبي وتفاعل معا الحضور إيجابيا.
أ. عبد الوهاب سنين والذي وجه أسئلته للكاتب ليجيبه عنها ودار نقاش تفسيري بينهما.
أ. ثابت القوطاري والذي قدم بكلمته حول الكتاب وما يحتويه واللغة التي كان يتمنى لو كانت هي اللغة العامية التي أدرت بها الحكايات قديما كما هي.
  وقبل الختام تم الإعلان عن فعالية الأسبوع القادم.. 
ثم ختمت الفعالية بتكريم وتقديم هدية للكاتب من قبل أعضاء نادي القصة والتقطت الصور الجماعية مع توزيع نسخ لكتابي محمد سبأ.

 

لمزيد من الأخبار يرجى الإعجاب بصفحتنا على الفيس بوك : إضغط هنا

لمتابعة أخبار الرأي برس عبر التليجرام إضغط هنا

شارك برأيك
المشاركات والتعليقات المنشورة لاتمثل الرأي برس وانما تعبر عن رأي أصحابها
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحافة 24